جودة التعليم من أهداف التنمية المستدامة

أهداف التنمية المستدامة
Spread the love

يُمكِّن ويساعد التعليم من الارتقاء الاجتماعي والاقتصادي والفكري .وهو مفتاح للهروب من الفقر وكل ماهو سيء ويمكن ان يؤثر على مبادئ وقيم المجتمع. لذلك علينا العمل على زيادة جودة التعليم . فعلى مدى العقد الماضي , تم تحقيق تقدم كبير نحو تعميم وزيادة امكانية الوصول إلى التعليم وكما انه ازادادت معدلات الالتحاق بالمدارس على جميع المستويات … وخاصة بالنسبة للفتيات في البلدان الناشئه وبلدان العالم الثالث, حيث ان حق الفتيات بالتعليم قليل جداً.

وعلى نطاق واسع ، كان حوالي 260 مليون طفل لا يزالون خارج المدرسة . في عام 2018 – ما يقرب خمس سكان العالم في تلك الفئة العمرية. وأكثر من نصف الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم لا يمتلكون الحد الأدنى من معايير الكفاءة في القراءة والرياضيات.

القلم الناطق من متجر Brainor

في عام 2020 و مع انتشار جائحة COVID-19 (كورونا) في جميع أنحاء العالم ، أعلنت غالبية البلدان الإغلاق المؤقت للمدارس . مما أثر ذلك على أكثر من 91 في المائة من طلاب المدرسة والجامعات في جميع أنحاء العالم. بحلول نيسان من عام 2020 ، كان ما يقارب حوالي 1.6 مليار طفل وشاب خارج المدرسة.

أهداف التنمية المستدامة

ويحتاج الى ما يقارب اكثر من 369 مليون طفل يعتمدون على الوجبات المدرسية لتغذيتهم بعيداً عن احتياجهم ل جودة التعليم . والبقاء على قيد الحياة لكنهم بعد الجائحة اصبح عليهم البحث عن مصادر أخرى للتغذية اليومية. أي هؤلاء الاطفال محرومين من ابسط حقوقهم وهي الغذاء اليومي!!!

لم يسبق ابداً أن كان هذا العدد الكبير من الأطفال خارج المدرسة في ذات الوقت. ، وذلك أدى إلى تعطيل التعلم والعمل حتى وتقلب الحياة وذلك أثر بشكل سلبي على جودة التعليم . لا سيما الفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا في بلدان العالم الثالث والبلدان الفقيرة. فكان للوباء العالمي عواقب بعيدة المدى أكثر من عواقبه قريبة المدى وقد تعرض للخطر المكاسب التي تحققت بصعوبة كبيرة في تحسين التعليم العالمي.

لحماية حقوق الأطفال وضمان حصولهم على التعليم المستمر وبجودة جيدة ، قامت اليونسكو بالإطلاق في مارس 2020 لتحالف التعليم العالمي COVID-19 ، وهو شراكة كبيرة ومتعددة القطاعات بين أسرة الأمم المتحدة و منظمات المجتمع المدني و وسائل الإعلام والشركاء لتكنولوجيا المعلومات للتصميم. وقد تم نشر الحلول المبتكرة والتي ستكون فعالة جداً .

تعليم ستيم في المنزل.. أفكار للآباء لتشجيع أبنائهم على التعلم

فهذه القطاعات ستساعد البلدان على معالجة فجوات المحتوى و الاتصال . وسيسهلون فرص التعلم الكامل للأطفال والشباب خلال هذه الفترة من الاضطراب التعليمي المفاجئ والذي اثر بشكل سلبي.

تهدف هذه القطاعات لنشر جودة التعليم والتحالف العالمي الى:

1-مساعدة البلدان في تعبئة الموارد وتنفيذ الحلول المقترحة والتي تلائم سياق لتوفير التعليم عن بعد وتحقيقه . والاستفادة من مناهج التكنولوجيا العالية ، والتقنية المنخفضة ، وغير التكنولوجية ؛

2-البحث عن حلول عادلة تلائم جميع الامكانيات والوصول الشامل للجميع وتحقيق حقهم ف التعلم ؛.

3-ضمان الاستجابات للمجموعات وتنسيقها وتجنب تداخل الجهود ؛

4-تسهيل عودة جميع الطلاب إلى المدرسة عند ما تتم إعادة فتحها لتجنب ارتفاع معدلات التسرب والجهل .

قم بمتابعه موقعنا لتتعرف على كل ماهو جديد.

×